عالم ون بيس
ممنور ،
عالم ون بيس
ممنور ،
عالم ون بيس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin

ملك القراصنة


ملك القراصنة
Admin


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 6477
الْعُمْر الْعُمْر : 29
نقآط التميز| نقآط التميز| : 15825
السٌّمعَة السٌّمعَة : 24

 هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس  Empty
مُساهمةموضوع: هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس     هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس  Emptyالأحد سبتمبر 08, 2013 8:23 am

السلام عليكم


هام لتلميذ باكالوريا آداب ,عربية
محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال"



محمود المسعدي, حدث أبو هريرة قال ,
باكالوريا ,آداب ,عربية


"حدث أبو هريرة قال"
 هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس  Art.210457


محمود المسعدي

حدث أبو هريرة قال


محمود المسعدي (1915 - 16 ديسمبر 2005) كاتب ومفكر تونسي. ولد في قرية
تازركة بولاية نابل بتونس. وبدأ تعليمه في كتّاب القرية حيث أتم حفظ القرآن
قبل أن يبدأ مرحلة التعليم الابتدائي في قربة. ثم أتم الدراسة الثانوية في
المعهد الصادقي عام ,1933,. وفي العام نفسه، التحق بكلية الآداب بجامعة
السوربون ليدرس اللغة العربية وآدابها. وتخرج منها عام ,1936، وشرع في
إعداد رسالته الأولى " مدرسة أبي نواس الشعرية "، ورسالته الثانية حول "
الإيقاع في السجع العربي "، إلا أن الحرب العالمية الثانية قد حالت دون
إتمامهما. ونشرت الثانية، لاحقاً، بالعربية والفرنسية. وقام المسعدي
بالتدريس الجامعي في كل من تونس وفرنسا.
وإلى جانب التدريس الجامعي، انخرط المسعدي في السياسة، حيث تولى مسؤولية
شؤون التعليم في حركة الإستقلال الوطني التي التحق بها مناضلا ضد الإستعمار
الفرنسي، كما لعب دورا قياديا في العمل النقابي للمعلمين.
بعد الاستقلال عام 1956، تولى المسعدي وزارة التربية القومية، وحيث أسس
الجامعة التونسية. وقبلها، كان قد تمكن من إقرار مجانية التعليم لكل طفل
تونسي. وفي 1976، تولى المسعدي وزارة الشؤون الثقافية. قبل أن ينهي حياته
السياسية كرئيس مجلس النواب وبالإضافة إلى تلك المسئوليات، كان للكاتب نشاط
وافر في منظمتي اليونسكو و الأليكسو و مجمع اللغة العربية في الأردن.
وكذلك أشرف على مجلة " المباحث " عام 1944، ثم على مجلة "الحياة الثقافية"
عام ,1975,.
كتب المسعدي أعماله الهامة بين العامين ,1939 ,و ,1947,. وتكشف هذه الأعمال
عن التأثير القرآن على تكوينه الفكري والعقائدي وعلى أسلوبه. كما تنم
أعماله عن إحاطته بأعمال المفكرين المسلمين في مختلف العصور، وبالأدب
العربي القديم التي بدأ اهتمامه بها منذ مرحلة دراسته الثانوية، بالإضافة
إلى اطلاعه الواسع العميق على الآداب الفرنسية خاصة والغربية عامة.
مؤلفات المسعدي
• حدّث أبو هريرة قال (1939، وطبع العمل كاملا عام 1973)،
• السد (1940، وطبع العمل كاملا عام 1955)، الترجمة الألمانية نشرت في
أكتوبر 2007.
• مولد النسيان التي نشرت للمرة الأولى عام 1945، وترجمت إلى الفرنسية
(1993) والهولندية (1995). الترجمة الألمانية صدرت في مارس 2008.
• "تأصيلا لكيان" الذي جمع فيه شتات كتاباته الأدبية والفكرية طوال حياته.
• "من أيام عمران"


• " لا تسلني يا ولدي كيف اكتب نصوصي الادبية .. انها عبارة عن ومضات معبرة
عن شحنات التفكير في هاته الحياة " .
محمود المسعدي لسيار الجميل ، مارس



الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"

محمود المسعدي, حدث أبو هريرة قال , باكالوريا ,آداب
,عربية


 هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس  Art.210457

لمحمود المسعـــدي

مسيرة أبي هريرة الوجودية : مفهوم المرض والرحيل


i- علاقة أبي هريرة بذاته : التجربة الحسية

بطل القصة أبو هريرة يعيش في مكة التي
ترمز إلى الانغلاق والروابط الاجتماعية والتقيد بالطقوس الدينية. فهو ملتزم
بعباداته متزوج بطريقة شرعية، يمثل الرجل التقليدي فارغ الكيان إلى أن
يجيئه صديق له يدعوه إلى الخروج عن المألوف" أصرفك عن الدنيا عامة يوم من
أيامك" فالبعث الأول منطلقه عوامل خارجية عن أبي هريرة الذي لم يكن مستعد
للرحيل. كان الخروج من مكة فجرا. هذا الفجر يرمز به إلى ابتداء المغامرة
الوجودية . ويتجاوز تحديد الزمان بتحديد المكان : الصحراء رمز الانطلاقة
والحرية التي تقابلها قيود مكة وانغلاقها ، على رمال هذه الصحراء اللطيفة
سيتمتع أبو هريرة وصديقه بمشهد الفتى والفتاة عاريين وهما يرقصان. هذا
المشهد صرف أبا هريرة عن صديقه فكان بدء الانفصال عنه وقد هزه الطرب. عندها
يبدأ أبو هريرة في التحول وذلك ما رغب فيه صديقه الذي عاد مرارا إلى هذا
المكان ولبّى دعوة الدنيا وقد لخص المسعدي هذه الدعوة في قول الفتى:" نعم
دعوة الدنيا ، دعوة الكون ، ترى هذه الأشجار وهذا الماء وهذا النور وهذا
الفضاء وهذا الخلاء(ص ,56,+,57,).
أصبح أبو هريرة متهيئا لتلقي الدعوة. فقد عاد إلى مكة جسدا بلا روح يقول (ص
58) "وبقيت عامة يومي مصروف البال إلى أمر الجارية وفتاها" لكنه لم يتخلص
بعد من ثقل الماضي فيقول " فكلما كان من الغد جمعت غرمي وأعرضت عن الدعوة
وعدت إلى الصلاة فقصيتها واستغفرت الله " فأبو هريرة يتأرجح بين الصلاة
والدعوة إلى الدنيا لم يمكنه التوفيق بينهما في حين أن صديقه قرر مصيره
فاتخذ جارته وترك أهله فكأن الزواج بمفهومه الشرعي لا يتناسب والتجربة
الحسية...
وينتهي أبو هريرة باللحاق بصاحبه. لقد فشل في العودة الى واقعة فيقول (ص
58) فذهب ذلك بما تضعت من العزم فكان البعث" .
كان البعث الأول إذن بعث الحس في الإنسان وقوة الطبيعة جنس وطبيعة كانا
غائبين عنه : جنس يستره بنياب وطبيعة يقيدها بدين يقول الأستاذ توفيق بكار
في تقديمه ص 21 "فيستجيب فيترك مكة والزوجة والصلاة وقد " بعث من بين
الأموات" إلى الفردوس .. ليس فردوس السماء الذي ما فتىء يحلم به حتى أحياه
بنفخة من طينة من جنة موعودة الى جنّة موجودة – مدى البعث مجازيا ومداه
دلاليا انقلاب في التفكير من لا هويته مغرقة ترتقي بكل الحياة إلى
الآخرة."لهم الدنيا ولنا الآخرة" إلى إنسانية معتدة تنزل بكل الحياة إلى
الدنيا حتى تعمل لها " كأنها تعيش أبدا .. فكأنما "عدت الروح " إلى أبي
هريرة بعودته إلى" الطبيعة الأم" يتخذ معنة الحياة من زخر مائدتها . فهي
التي بعثته من رميم الرجل القديم الذي كأنه فهب إنسانا جديدا يسعى بكل
حواسه إلى ملاقاة الكون للعب من نبع الوجود ونكهته".
وريحانة هي التي سينطلق منها أبو هريرة في مسيرته في تجربة عاطفة الحب
معها. لهذا الاسم بعدان: بعد حسي من حيث علاقته بانتعاش الحواس وبعد ثان
تمثل في التجربة الحسية وهي رمز للمتعة الحسية ، شبيهة بأبي هريرة في بعض
خاصياته : هي نفور لا تستقر على حال وفي حديث المزج والجد" يتحدث عنها رجل
من الأنمار قائلا: أقبلت على شبان الحي وكنت منهم ، غفر الله لنا جميعا
فكانت تعاشر الواحد منا ، ثم تهجره إلى غيره ، وكانت في ذلك تلقي لنا فتبسط
الأيدي ، فتمسك عنا وتولي حتى تهيجنا كغبار في يوم إعصار"(ص,61, + ,62 ,)
فهي تأبى الزواج وتعتبره عبودية. وهي إلى ذلك تحس بالغربة إذ لم تجد
التجاوب مع أحد وهجرها للرجال دليل على أن الحس كما يتعاطاه الناس ليس
المقصود بل الحس فلسفة عندها وستعثر على ضالتها في أبي هريرة.
وتعرف بنفسها قائلة :" أنا آخرة قومي وقد أكلتهم النار جميعا " وقد أصر
المسعدي على قتل أهل ريحانة بالنار كما قتلت زوجة أبي هريرة بالنار أيضا
فما مدلول النار؟ للنارمدلولان: مدلول سلبي تمثل في الإتيان على كل شيء
ليكون رمز التخلص من القيم والقيود والثوابت الاجتماعية. وللنار مدلول
ايجابي باعتبارها عامل نضج يولّد إخصابا وعلاقة جديدة بين ريحانة وأبي
هريرة ، علاقة شبيهة بأسطورة أساف ونائلة رمز الخطيئة وتحدي القيم فتكون
ريحانة الأرض التي تنتظر من يخصبها وقد قدم المسعدي لوحة فيها عملية
الإخصاب في حديث القيامة " فشبه الحس بالزوبعة الممطرة (ص, 84,) " فما كدت
أبرح الضيعة حتى جاءت المعصرات بالأنواء وكان البرق يستطير فتنطلق السماء
وركامها والأشجار والجبال... فالمطر فالريح فالشدة فأنا أملأ ما أكون"
ويضيف المسعدي عنصرا إضافيا للإخصاب الماء فبقدر ما عبر العنصر الأول "
النار" عن النضج مثل الثاني الحياة.
لا يعتبر الحس مجرد متعة مبتذلة بل تجربة مقدسة جعلت بيت ريحانة- قبل أن
تنتقل مع أبي هريرة إلى منزل بالمدينة – في الطريق الواصلة بين مكة
والمدينة حجا آخر " الناس بين داخل وخارج" وريحانة في اختلافها عن النساء
لا تمثل المرأة بقدر ما تمثل بعدا من أبعاد الكيان البشري فالإنسان لا يخضع
بحسّه إلى أي نظام اجتماعي بل يعود به إلى العالم الفطري فالتجربة رمز
إليها بريحانة هي تجربة الإنسان الفطرية والتخلص من القيم ليس معناه التمرد
على المجتمع بل عودة إلى ما قبل المجتمع (وهذه التجربة الحسية في " حدث
أبو هريرة قال" نزلت إلى الإجراء، التطبيق وقد نظرت لها ميمونة في دعوتها
غيلان ان يمكنا يوما في الكهف (في السد الذي ألفه محمود المسعدي لاحقا لحدث
أبو هريرة قال).
ستلتقي ريحانة مع أبي هريرة في حديث" التعارف على الخمر" فيشتركان في
نزولهما ضيقين في حي من أحياء العرب وقد تم التعارف في مجلس الخمر أي عالم
الحس. هذا التعارف انتهى بدخول ريحانة دين الحس. وقدمت صورة تعارف ريحانة
بأبي هريرة في شكل صراع تقول" وهممت ألطم وجهه لطمة تذهب بخمره" لكن أبا
هريرة أحسن التملك فننصهر فيه رياحانة لتصبح جزء منه فتقول " فما كدت أهم
به حتى أخذني واحتملني وأنا اضطرب، فجعلني تحت سمره إلى الأرض وانصب علي
فوجدته صاحبا من أشد الرجال ثم شدني إليه حتّى صرت منه (ص ,71,+,72,)
هذا الانصهار دلالة على كون ريحانة جزء من أبي هريرة ، جانب الحس في
الإنسان وهو بعد من أبعاده.
وحديث " القيامة" يصف بداية ممارسة التجربة الحسية بينهما في إطار مكاني
يوحي بالغرابة والرهبة لتعميق مفهوم الحس ليجعل الكون كله قائما على
الإخصاب فالحس ليس مكتسبا بل هو فطري يقول المسعدي في "تأصيل الكيان " إن
سر البقاء وتواصل الحياة هو التجربة الحسية ولو لا المتعة الحسية لما وجد
الإنسان".
Ii – علاقة أبي هريرة بالكون : محطة تأملية
إن ممارسة التجربة الحسية التي اندفع فيها أبو هريرة بكل حواسه والتي تقول
فيها ريحانة في حديث "الوضع" "وأكلته فأكلني وأفنيته وأفناني (ص ,102,)
أورثته جوعا فنتيجة هذه التجربة الحسية سلبية إذ أن أبا هريرة غير قانع بها
لشعوره بنقصان كيانه فيقول لريحانة " لقد علمتني الطعام ما لذته.. فهل
علمتك باريحانة الجوع ؟ وهو إلى ذلك يشعر بالموت "زهرة على القبر" فتطرح
عليه قضية الوجود والعدم المتمثلة في إدراك الإنسان ووعيه بمآله : الفناء
(هذا الشعور أصاب أبطال المسعدي رغم عشقهم للحياة).
يبرز مفهوم المرض وتختلف الموافق بينهما : المرض عند ريحانة مرض جسدي عادي
فتسيل الدموع حرقة على أبي هريرة في حين يكون المرض عنده أزمة وجودية تمثلت
في رغبته في الابتعاد عن الجمود ولن يحدث ذلك إلا بتجاوز التجربة الحسية
بعد أن استنفد كل أنواع اللذة من العلاقة الطبيعية مع ريحانة إلى التطرف في
هذه التجربة مع مخنث المدينة.
نتبين خروج أبي هريرة من حالة الاطمئنان إلى حالة القلق التي ستؤدي به إلى
التحول باعتبار إن الحيرة والتساؤل من مسؤولية الإنسانية. فالمرض إذن سيبعث
الحياة والاستفاقة والإدراك بأن المتع لا تحقق إنسانية الإنسان. ستؤدي
بأبي هريرة إلى الرحيل إلى التفكير المستمر فهو يكره الأشياء السهلة ويبحث
عن الحقيقة. فالصحة تساوي الجمود في انعدام التساؤل وفي الاستقرار. فهو
يخاف الاستقرار إذ نقول فيه ريحانة في حديث " الوضع شديد الكره للنزول
يرتاد ولا ينزل ويقتله الطمع ويحييه اليأس ويخاف أن يستقر الجهد" ليصل إلى
مرحلة تأملية في رحلة الإيمان بعبثية الكون والحياة نتجت عن تجربة الحس
الفاشلة فعاش أبو هريرة دوامة من الحيرة والوحشة والتساؤلات الواردة في
المجلس الخمري حين قص حياة أخته المعاقة وتساؤلاته عن سبب إعاقتها فيكون
هذا المجلس الخمري منبها ليساعد على المأساة التي يعيشها البطل وتمثلت أولا
في عدم التلذذ بالخمرة (وهي عالم الحس) وثانيا في امتناعه الدال على تأمله
في هذا العالم الخمري الحسي الذي أصبح غريبا عنه. فهذا العالم الخمري يصبح
عاملا من عوامل تنشيط المأساة حيث يتدرج به ثالثا إلى إمساكه عن الكلام
لنتبين أنه يعيش حالة مخاض فكري : فعجزه عن فهم الوجود دلالة على وصول
البطل إلى أرقى مستويات التأزم الوجودي ليصل الى التفكير في تحقيق ذاته
بالفعل، بالبناء مع العدد .

Iii – علاقة أبي هريرة بالمجتمع : تجربة العدد : التجربة الجماعية
يدخل أبو هريرة طور العزلة عن الناس في واد فتكشف له الريح عن جمجمة رمز
موت الإنسان وضعفه فزادته تأزما لكنه نام فحلم بالإنسان تأله وأخذ يشيد من
الطين صرحا فرغم ضعف الإنسان المخلوف من الطين (حسب التراث الإسلامي) ينشد
هذا الضعيف من الطين الخلود. فالحلم يأخذ معنى التصورات الفكرية: الفعل
فهذا الطين يضع ويبدع ومنه ينشد الخلود. أنذاك ينطلق أبو هريرة في التجربة
الجماعية من حالة العزلة الفردية إلى الفعل الجماعي، فهذا الحلم ألهمه"
القدرة الإنسانية الخلافة التي تنفي العدم".
وينطلق الحديث عن التجربة الجماعية بنتيجتها الفاشلة إذ يصف كهلان أبا
هريرة: فكان يحدثني حديث الميت يبعث كرها ويتوق إلى موته . فيبدي أبو هريرة
رأيه في الناس" عشت في الناس ثلاثين. فلم أرو الله في واحدة منها إلا ذئبا
ينهش ذئبا أو صاديا يشرب فيشتد صداه" (ص ,149,) ويقول (ص ,51,) خرجت
أريدهم على البناء وبذلك يركز على ومضات ورائية لذكر هذه التجربة. فقد
دعاهم إلى الخلق والتعاون وقعت هذه التجربة في مجتمع متخلف ينتظر " الحلول
الغيبية" لإنقاذهم من الفقر.دعوة أبي هريرة هذا العدد "دعوتهم" يفيد أن
التجربة لم تنبع من المجموعة ذاتها فيكون خطأ أبي هريرة من المنطلق إذ لم
يعودهم على العمل والبذل بل وفر لهم ما يشتهون فعلمهم التواكل عليه فقالوا"
دعانا داعي الرحيل قلت كأنكم مثلي لكن هيهات" فرحيل أبي هريرة ايجابي لأنه
قائم على البحث واستقصاء معنى الوجود في حين أن رحيل الجماعة اكتسى معنى
الحيرة الجوفاء ومجرد البحث عن الراحة والاستقرار فخرج بهم إلى صحراء لحثهم
على الخلق والتغيير فتآكلوا رمزا للتناحر الاجتماعي والفتن والحروب.
ويبلغ أبو هريرة درجة الثائر الداعي إلى التمرد ومّما يؤكد نزعة الانا في
هذا العمل الاجتماعي والسياسي إن أبا هريرة قد جنى من هذه التجربة لذة
فيقول ووجدت في الفعل لمثل سكرة الخمرة وحسبته من العدد وخصب الكثرة "
لكنها تفشل فيقـــــــول ( ص ,156,) " هذه يا كهلان قصة الطالب الكثرة
جئتهم فسألتهم روحا فإذا هم أفرغ من نفخة إسرافيل" فتبين أن الأنا إذن هي
باعث التجربة الجماعية ، فهناك إرادة فردية للبناء لم تنبع من المجتمع فأبو
هريرة يريد البناء ليحقق ذاته في هذا البناء لذلك تفشل هذه التجربة ومن
ورائها المسعدي فإفشال تجربة العدد نتيجة لرؤية فلسفية ليواصل مسيرة أبي
هريرة الوجودية.
محطة تأملية ثانية : إن تجربة العدد تعقب بفترة تأملية مثل نظيرتها الفترة
التأملية التي أعقبت تجربة الحس. تطرح التساؤلات على أبي هريرة فإذا به
يعيش حيرة. هل يفهم الإنسان معناه حين يقتل الحس ؟
iv – علاقة أبي هريرة بالإله : التجربة الدينية الروحية
ويصعد أبو هريرة الى دير العذاري وقد حددت موقعه الجبلي راهبة الدير ظلمة
الهذلية بقولها " وكان قليلا من يطرق علينا لمنعه الجبل وشدة الدير وعسره
وانفصاله عن الأرض" فهو قريب من السماء رمز الغيب والماورائيات، ليكون
التعبد والانفصال عن الحس والعدد ويرغب أبو هريرة في التخلص من الحس ، هذا
التخلص الذي ستروضه عليه هذه الراهبة وتحدث المفاجأة وإذا بأبي هريرة يبعث
الحس في هذه الراهبة ظلمة انطلاقا من كلمة " اللذة" وإذا بسواكن الحس تنفجر
عندها وكانت قد كابدت للسيطرة على حواسها منذ حداثتها فيدخل أبو هريرة في
علاقة حسية وراء المحراب . أراد أن تصعده ظلمة إلى السماء فأنزلها بدوره
إلى الأرض وبذلك تفشل هذه التجربة الروحية ويهتدي البطل إلى" أن الغيبة
تطلب فلا تدرك" فتؤدي به إلى تأملات.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ﻣ̝̚ﻏ̣̐ړُۆړُة ﺑﺳ ﻣ̝̚פﺑۆﺑة

قرصان جديد


قرصان جديد
ﻣ̝̚ﻏ̣̐ړُۆړُة ﺑﺳ ﻣ̝̚פﺑۆﺑة


الجنس : انثى
المشاركات المشاركات : 3760
الْعُمْر الْعُمْر : 29
نقآط التميز| نقآط التميز| : 4246
السٌّمعَة السٌّمعَة : 22

 هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس     هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس  Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 8:16 pm

 هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس  Images?q=tbn:ANd9GcTeS9lJWeYl94XkDGqMeKJVpAYJH7sScW7_o-JPrOb6J-rNdpUt3w
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام لتلميذ باكالوريا آداب عربية محمود المسعدي "حدث أبو هريرة قال" تونس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمرين في الإعداد المركبة باكالوريا 2013
»  إمتحان لغة عربية شعبة آداب و فلسفة 2013
» فيزياء ثالث ثانوي المنهج السعودى كاملاً ا/زيدان محمود
» التصحيح النموذجي للاجتماعيات باكالوريا
»  10 نمادج باكالوريا في الرياضبات + الحل النموذجي و سلم التنقيط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم ون بيس :: قسم عام :: التعليم-
انتقل الى: