الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الأولى متوسط
النص: إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في بُطونِ الأمّهاتِ,ويُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ,ويقتلُ الآلافَ,ويسمّمُ المأكلَ والمشْرَبَ,بلْ يغيّرُ الطقسَ ومواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر, وكلّما زادَ تخلّفُ الشعوبِ,وعدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ – مشكلة التلوّث – تفاقمَ أثرُها على صحّةِ الإنسانِ وبقائهِ .
الأسئــــلة:البناء الفكريّ: (06ن)
1- إليك العناوين التالية , اختر واحدا منها مناسبا للنص :
تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي - أسباب التلوّث
2- اسرد أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص .
3- وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( الأجنّة – النكبات – تفاقم )
ا
لبناء اللّغويّ: (05ن)
1- صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي : ( يغيّر – يصيب – يقتل )
الصحيح | المضعّف | الأجوف |
.............. | ............... | ............. |
2- صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن )
3- هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين الفعل ( يغيّر – يقتل )
البناء الفنّيّ : (01ن)
ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها "
الوضعية الإدماجيّة: (08ن)
الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي.اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة وأهمّيتها في الحياة,مستعملا:ثلاثة أفعال مهموزة وفعلين مثالين وأجوفين ومضعّفين وأسلوب تعجّب .