عالم ون بيس
ممنور ،
عالم ون بيس
ممنور ،
عالم ون بيس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin

ملك القراصنة


ملك القراصنة
Admin


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 6477
الْعُمْر الْعُمْر : 29
نقآط التميز| نقآط التميز| : 15825
السٌّمعَة السٌّمعَة : 24

اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي   اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 1:37 am

النّصّ:

يقول الشاعر:
1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ.
2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد تنـاولـها و مـطلبـها عسير.
3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ .
4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا فصاروا حيث شاء بهم مصير .
5. وكانـت دار إيمـان و علم معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
6. فعادت دار كفـر مصـطفاة قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ .
8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا بـأحـزان و أشـجان حضور .
9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ .
10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ.
11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل طلـيطـلة تـملـكها الكـفور .
12. مضى الإسلام فابك دما عليه فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير .
شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة

.........................................



الأسئـــلــة :

أ – البناء الفكريّ :(06)
1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك .
2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .
3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى .
4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه .

ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
1. أعرب ما تحته خط في القصيدة .
2. صغر الأسماء الأخيرة مبينا الوزن : ملعب ، أطعمة ، جهول
3. عين المخصوص بالمدح في البيت التالي ثم بين إعرابه :
ألا حبذا عاذري في الهوى و لا حبذا الجاهل العاذل
4. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .
5. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها .
6. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي ..
..........................................
– الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في عشرة (10) أسطر
يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..."
المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .

-------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoRaD28

قرصان جديد


قرصان جديد
MoRaD28


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 4518
الْعُمْر الْعُمْر : 30
نقآط التميز| نقآط التميز| : 6399
السٌّمعَة السٌّمعَة : 40

اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_15   اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي Emptyالأحد ديسمبر 15, 2013 1:40 pm

موضوع رائع بوركت
اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي 4
اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  جميع اختبارات الفصل الثاني للثانية ثانوي 2014
»  اختبارات الفصل الاخير للثانية ثانوي لغات 2014
» اختبار الفصل الثالث في الرياضيات للسنة الاولى ابتدائي
»  اختبار الفصل الثالث شعبة 2 رياضيات ثانوية برهوم الجديدة
» اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الاولى ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم ون بيس :: المكتب الإدارى :: سلة المهملات-
انتقل الى: