عالم ون بيس
ممنور ،
عالم ون بيس
ممنور ،
عالم ون بيس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1

اذهب الى الأسفل 
+2
الرحيل الصامت
Admin
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin

ملك القراصنة


ملك القراصنة
Admin


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 6477
الْعُمْر الْعُمْر : 29
نقآط التميز| نقآط التميز| : 15825
السٌّمعَة السٌّمعَة : 24

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1     سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Emptyالسبت يونيو 15, 2013 12:29 am


  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 DM7tK

 

 

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Fo5gU

 

 

ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله 
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له 
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا 
عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم 
بإحسان الى يوم الديـــن ، أما بعد ... 
أهـــلا بكـم أحبائنا زوار و رواد و اعضاء منتدى السنة النبوية الشريفة


 

 

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Fo5gU

 

 




كتاب: العلل المتناهية في الأحاديث الواهية

كتاب التوحيد

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 32kz6nv2xk8

ابن قيم الجوزية

عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي أبو الفرج، علامة عصره في التاريخ والحديث، ولد ببغداد سنة (508 هـ) ونسبته إلى (مشرعة الجوز) من محالها. كثير التصانيف، له نحو ثلاثمائة مصنف، وتوفي سنة (597 هـ).

 

 

 

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Fo5gU

 

بسم الله الرحمن الرحيم

.كتاب التوحيد:


.باب أن الله تعالى قديم:


- أَنبَأَنا مُحَمد بن عَبدِ المَلِك بنِ خَيرُونَ، قال: أَنبأنا أَبُو مُحَمد الحَسن بن عَلِي الجَوهَرِيُّ، عَن أَبِي الحَسَنِ الدارَقُطنِيِّ، عَن أَبِي حاتم ابنِ حبانَ الحافِظِ، قال: أَخبرنا مُحَمد بن عَلِي الصَّيرَفِيُّ، قال: أَخبرنا أَبُو كامِلٍ الجَحدَرِيُّ، قال: أَخبرنا عَبد الله بن جَعفر، والِدُ عَلِي بنِ المَدِينِيِّ، عَن عَبدِ الله بنِ دِينارٍ، عَن ابنِ عُمر، قال:«كُنا عِندَ رَسُولِ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ، فَجاءَ رَجُلٌ أَقبَحُ الناسِ وجهًا، وأَقبَحُ الناسِ ثِيابًا، وأَنتَنُ الناسِ رِيحًا، حافِيًا يَتَخَطَّى رِقابَ الناسِ، فَجَلَسَ بَينَ يَدَي رَسُولِ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ، فَقال: مَن خَلَقَكَ؟ قال: اللَّهُ، قال: فَمَن خَلَقَ السَّماءَ؟ قال: اللَّهُ، قال: فَمَن خَلَقَ الأَرضَ؟ قال: اللَّهُ، قال: فَمَن خَلَقَ اللَّهَ؟ قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: هَذا إِبلِيسُ جاءَ يُشَكِّكُكُم فِي دِينِكُم».
قال المُصَنِّفُ: هَذا الحديث لا أَصلَ لَهُ.
قال ابن حبانَ: عَبد الله بن جَعفر يَهِمُ فِي الأحاديث ويَأتِي بِها مَقلُوبَةً ويُخطِئُ.
قال المُصَنِّفُ قُلتُ: وهَذا إِنَّما هو حديث أَبِي هُرَيرَةَ، عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم «إِنَّ الشَّيطانَ يَأتِي أَحَدَكُم فَيَقُولُ: مَن خَلَقَ كَذا، مَن خَلَقَ كَذا»، فَقَد خَلَطَ والِدُ ابنِ المَدِينِيِّ

 

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Fo5gU

 

 

 

بابذكر الاستواء على العرش:
- أَخبرنا أَبُو مَنصُور عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد القَزازُ، حَدَّثنا أَبُو بَكرٍ أَحمد بن عَليِّ بنِ ثابتٍ، قال: أَخبرنا مُحَمد بن عُمر بنِ بُكَيرٍ المُقرِئُ، قال: أَخبرنا إِسماعِيلُ بن عَليِّ بنِ مُحَمد الفَحامُ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكرٍ أَحمد بن مُحَمد الصَّيدَلانِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكرٍ المَروَزِيُّ، قال: حَدَّثنا الحُسَينُ بن شَبِيبٍ الآجُرِّيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو حَمزَةَ الأَسلَمِيُّ، قال: حَدَّثنا وكِيعٌ، قال: حَدَّثنا أَبِي وإِسرائِيلُ، عَن أَبِي إِسحاقَ، عَن عَبدِ الله بنَ خَلِيفَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكُرسِيُّ الَّذِي يَجلِسُ عَلَيهِ عَزَّ وجَلَّ ما يَفضُلُ مِنهُ إِلاَّ قَدرُ أَربَعَةِ أَصابِعَ، وإِنَّ لَهُ أَطِيطًا كَأَطِيطِ الرَّحلِ الجَدِيدِ».
- حَدَّثنا عَلِيُّ بن عُبَيد الله الزاغُونِيُّ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن أَحمد البُسُرِيُّ، قال: أَنبَأَنا عُبَيدُ الله بن مُحَمد العُكبَرِيُّ، قال: حَدَّثنا أَحمد بن سُلَيمانَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَبدِ الله الحَضرَمِيُّ، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن الحَكَمِ، وعُثمانُ، قالاَ: حَدَّثنا يَحيَى، عَن إِسرائِيلَ، عَن أَبِي إِسحاقَ، عَن عَبدِ الله بنِ خَلِيفَةَ، عَن عُمر، قال: «أَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم امرَأَةٌ فَقالتِ: ادعُ اللَّهَ أَن يُدخِلَنِي الجَنَّةَ، فَعَظَّمَ الرَّبَّ وقال: إِنَّ كُرسِيَّهُ فَوقَ السَّماواتِ والأَرضِ، وإِنَّهُ يَقعُدُ عَلَيهِ، فَما يَفضُلُ مِنهُ مِقدارُ أَربَعَةِ أَصابِعَ، ثُمَّ قال بِأَصابِعِهِ فَجَمَعَها: وإِنَّ لَهُ أَطِيطًا كَأَطِيطِ الرَّحلِ الجَدِيدِ إِذا رُكِبَ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، وإِسنادُهُ مُضطَرِبٌ جِدًّا، وعَبد الله بن خَلِيفَةَ لَيسَ مِنَ الصَّحابَةِ، فَيَكُونُ الحديث الأَوَّلُ مُرسَلا، وابن الحَكَمِ، وعُثمانُ لا يعرفانِ، وتارَةً يَروِيهِ ابن خَلِيفَةَ، عَن عُمر، عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، وتارَةً يَقِفُهُ عَلَى عُمر، وتارَةً يُوقَفُ عَلَى ابنِ خَلِيفَةَ، وتارَةً يَأتِي فَما يَفضُلُ مِنهُ إِلاَّ قَدرُ أَربَعِ أَصابِعَ، وتارَةً يَأتِي فَما يَفضُلُ مِنهُ مِقدارُ أَربَعِ أَصابِعٍ، وكُلُّ هَذا تَخلِيطٌ مِنَ الرُّواةِ فَلا يُعَوَّلُ عَلَيهِ
.

 

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Fo5gU

 

باب ذكر الجهة:
- أَخبرنا ابن الحُصَينِ، قال: أَخبرنا ابن المُذهِبِ، قال: أَخبرنا أَحمد بن جَعفر، قال: أَخبرنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّزاقِ، قال: أَخبَرَنِي يَحيَى بن العَلاَءِ، عَن عَمِّهِ شُعَيبِ بنِ خالِدٍ، قال: حَدَّثَنِي سِماكُ بن حَربٍ، عَن عَبدِ الله بنِ عَمِيرَةَ، عَن عَباسِ بنِ عَبدِ المُطَّلِبِ، قال: «كُنا جُلُوسًا مَعَ رَسُولِ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ بِالبَطحاءِ، فَمَرَّت سَحابَةٌ، فَقال: أَتَدرُونَ ما هَذا؟ قُلنا: السَّحابُ، قال: والمُزنُ، فَقُلنا: والمُزنُ، قال: والعَنانُ، قال: فَسَكَتنا، فَقال: أَتَدرُونَ كَم بَينَ السَّماءِ والأَرضِ؟ قُلنا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: بَينَهُما مَسِيرَةُ خَمسِمِائَةِ سَنَةٍ، وبَينَ كُلِّ سَماءٍ إِلَى سَماء مَسِيرَةُ خَمسِمِائَةِ سَنَةٍ، وكَشفُ كُلِّ سَماءٍ خَمسِمِائَةِ سَنَةٍ، وفَوقَ السَّماءِ السابِعَةِ بَحرٌ، بَينَ أَسفَلِهِ وأَعلاهُ كَما بَينَ السَّماءِ والأَرضِ، ثُمَّ فَوقَ ذَلِكَ ثَمانِيَةُ أَوعالٍ، بَينَ رُكَبهنَّ وأَظلافِهِنَّ كَما بَينَ السَّماءِ والأَرضِ، ثُمَّ فَوقَ ذَلِكَ العَرشُ، بَينَ أَسفَلِهِ وأَعلاهُ كَما بَينَ السَّماءِ والأَرضِ، واللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى فَوقَ ذَلِكَ، ولَيسَ يَخفَى عَلَيهِ مِن أَعمالِ بَنِي آدَمَ شَيءٌ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ.
قال بَعضُ الحُفاظِ: تَفرَّدَ به يَحيَى بن العَلاَءِ.
قال أَحمد: هو كَذابٌ يَضَعُ الحديث.
وقال يَحيَى: لَيسَ بِثِقَةٍ.
وقال الفَلاسُ: مَترُوكُ الحديث.
وقال ابن عَدِيٍّ: أحاديثهُ مَوضُوعاتٍ.
وقال ابن حِبَّان: لا يَجُوزُ الاحتِجاجُ به، وقَد رَواهُ عَبادُ بن يَعقُوب، فَزادَ فِي إِسنادِهِ الأَحنَفَ بنَ قَيسٍ، عَن العَباسِ.
قال ابن حبانَ: عَبادُ يَروِي المَناكِيرَ عَن المَشاهير فاستَحَقَّ التَّركَ.
قال المُؤَلِّفُ: وقَد رُوِيَ لَنا مِن طَرِيقٍ آخَرَ عَلَى أَلفاظٍ أُخَرٍ.
- أَخبرنا ابن الحُصَينِ، قال: حَدَّثنا أَبُو طالِبِ بنِ غَيلاَنَ، قال: أخبرنا أَبُو بَكرٍ مُحَمد بن عَبدِ الله الشافِعِيُّ، قال: أَخبرنا مُوسَى بن إِبراهِيم، وعَبد الله بن مُحَمد بنِ ناجِيَةَ، قالاَ: حَدَّثنا لُوَينٌ، قال: أَخبرنا الوَلِيدُ بن أَبِي ثَورٍ، عَن سِماكٍ، عَن عَبدِ الله بنِ عَمِيرَةَ، عَن الأَحنَفِ بنِ قَيسٍ، عَنِ العَباسِ، قال: «كُنتُ جالِسًا بِالبَطحاءِ فِي عِصابَةٍ، ورَسول الله صَلى الله عَليه وسَلمَ فِيها، ومَرَّت عَلَيهِم سَحابَةٌ، فَنَظَرَ إِلَيها، فَقال النَّبِيُّ صَلى الله عَليه وسَلمَ: هَل تَدرُونَ ما اسمُ هَذِهِ؟ قالُوا: نَعَم، هَذِهِ السَّحابُ، فَقال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: والمُزنُ والعَنانَةُ، ثُمَّ قال: أَتَدرُونَ ما بُعدَ ما بَينَ السَّماءِ والأَرضِ؟ قالُوا: يَعنِي لا، قال: إِنَّ بُعدَ ما بَينَهُما إِما واحِدَةٌ، وإِما ثنتانِ، وإِما ثَلاثٌ وسَبعُونَ سَنَةً، والسَّماءُ فَوقَها كَذَلِكَ، حَتَّى عَدَّ سَبعَ سَماواتٍ، ثُمَّ قال: فَوقَ السَّماءِ السابِعَةِ بَحرٌ، ما بَينَ أَسفَلِهِ وأَعلاهُ مِثلُ ما بَينَ السَّماءِ إِلَى السَّماءِ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال، بين أظلافهن وركبهن مثل ما بين سماء إلى سماء، ثُمَّ فَوقَ ظُهُورِهِنَّ العَرشُ، بَينَ أَسفَلِهِ وأَعلاهُ مِثلُ ما بَينَ سَماءٍ إِلَى سَماءٍ، ثُمَّ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ فَوقَ ذَلِكَ».
قال ابن نُمَيرٍ، ويَحيَى بن مَعِينٍ: الوَلِيدُ لَيسَ بِشيءٍ.
وقال ابن نُمَيرٍ فِي رِوايَةٍ: هو كَذابٌ.
وقال أَحمد، والنَّسائِي: ضَعيفٌ.

 

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Fo5gU

 

باب ذكر نفي الجهة:
- أَنبَأَنا زاهِرُ بن طاهِرٍ النَّيسابُورِيُّ، قال: أَنبَأَنا أَحمد بن الحُسَينِ البَيهَقِيُّ، قال: أَخبرنا أبو عَبد الله الحافِظُ، وأَبُو سَعِيدِ بن أَبِي عَمرٍو، قالاَ: حدثَنا أَبُو العَباسِ مُحَمد بن يَعقُوب، قال: حَدَّثنا أَحمد بن عَبدِ الجَبارِ، قال: حَدَّثنا مُعاوِيَةُ، عَن الأَعمش، عَن أَبِي نَصرٍ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما بَينَ الأَرضِ والسَّماءِ مَسِيرَةُ خمسمائة عامٍ، وغِلَظُ السَّماءِ الدُّنيا خمسمائة عامٍ، وما بَينَ كُلِّ سَماءٍ إِلَى السَّماءِ الَّتِي تَلِيها مَسِيرَةُ خمسمائة عامٍ، والأَرَضِينُ مِثلُ ذَلِكَ، وما بَينَ السَّماءِ السابِعَةِ إِلَى العَرشِ مِثلُ جَمِيعِ ذَلِكَ، ولَو حَفَرتُم لِصاحِبِكُم ثُمَّ دَلَّيتُمُوهُ لَوَجَدَ اللَّهَ ثَمَّةَ».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث مُنكَرٌ، رَواهُ عَن الأَعمش مُحاضِرٌ فَخالَفَ فِيهِ أَبا مُعاوِيَةَ، فَقال: عَن الأَعمش، عَن عَمرِو بنِ مُرَّةَ، عَن أَبِي نَصرٍ، وكان الأَعمَشُ يروي عَن الضُّعَفاءِ ويُدَلِّسُ.
حديث آخَرُ:
- أَخبرنا ابن الحُصَينِ، قال: حَدَّثنا ابن المُذهِبِ، قال: أَخبرنا أَحمد بن جَعفر، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثنا سُرَيجٌ، قال: حَدَّثنا الحَكَمُ بن عَبدِ المَلِك، عَن قَتادَةَ، عَن الحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: «بَينَما نَحنُ عِندَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم إِذ مَرَّت سَحابَةٌ، فَقال: أَتَدرُونَ ما هَذِهِ؟ قال: قُلنا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: هَذِهِ العَنانُ، هَذِهِ رَوايا الأَرضِ، يَسُوقُها اللَّهُ إِلَى قَومٍ لا يَشكُرُونَهُ، ولا يَدعُونَهُ، ثُمَّ قال: هَل تَدرُونَ ما فَوقَكُم؟ قُلنا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: فَإِنَّها رُفَيعُ مَوجٍ مَكفُوفٍ، وسَقفٍ مَحفُوظٍ، ثُمَّ قال: أَتَدرُونَ كَم بَينَكُم وبَينَها؟ قُلنا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: مَسِيرَةُ خَمسِمِائَةِ عامٍ، ثُمَّ قال: أَتَدرُونَ ما الَّذِي فَوقَها؟ قُلنا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: سَماءٌ أُخرَى، أَتَدرُونَ كَم بَينَكُم وبَينَها؟ قُلنا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: مَسِيرَةُ خَمسِمِائَةِ عامٍ، حَتَّى عَدَّ سَبعَ سَماواتٍ، ثُمَّ قال: هَل تَدرُونَ ما فَوقَ ذَلِكَ؟ قُلنا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: العَرشُ وبَينَهُ وبَينَ السَّماءِ السابِعَةِ مَسِيرَةُ خَمسِمِائَةِ عامٍ، ثُمَّ قال: هَل تَدرُونَ ما هَذِهِ الَّتِي تَحتَكُم؟ قالُوا: اللَّهُ ورَسولهُ أَعلَمُ، قال: فَإِنَّها الأَرضُ بَينَها وبَينَ الأَرضِ الَّتِي تَحتَها مَسِيرَةُ خَمسِمِائَةِ عامٍ، حَتَّى عَدَّ سَبعَ أَرَضِينَ، ثُمَّ قال: وايمُ الله لَو دَلَّيتُم أَحَدَكُم بِحَبلٍ إِلَى الأَرضِ السُّفلَى السابِعَةِ لَهَبِطَ عَلَى الله عَزَّ وجَلَّ، ثُمَّ قَرَأَ: {هُو الأَوَّلُ والآخِرُ والظاهِرُ وَالباطِنُ وَهُو بِكُلِّ شَيءٍ عَلِيمٌ}».
قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، والحَسن لَم يَسمَع مِن أَبِي هُرَيرَةَ، وقِيلَ لَهُ: مِن أَينَ تُحَدِّثُ هَذِهِ الأحاديث؟ فَقال: مِن كِتابٍ عِندَنا سَمِعتُهُ مِن رَجُلٍ، وكان الحَسن يَروِي عَن الضُّعَفاءِ، وقَد رَوَى هَذا الحديث أَبُو جَعفر الرازِيُّ، عَن قَتادَةَ، عَن الحَسَنِ.
قال أَحمد بن حَنبَلٍ: أَبُو جَعفر مُضطَرِبُ الحديث، يَروِي أَبُو جَعفر عَن قَتادَةَ، عَن الحَسَنِ، عَن الأَحنَفِ بنِ قَيسٍ، عَن العَباسِ، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «والَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لَو دَلَّيتُم أَحَدَكُم بِحَبلٍ إِلَى الأَرضِ السابِعَةِ لَقَدِمَ عَلَى رَبِّهِ عَزَّ وجَلَّ، ثُمَّ تَلا:{هو الأَوَّلُ والآخِرُ والظاهِرُ والباطِنُ}».

 

 

 

 

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Fo5gU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرحيل الصامت

قرصان جديد


قرصان جديد
الرحيل الصامت


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 1065
الْعُمْر الْعُمْر : 35
نقآط التميز| نقآط التميز| : 1416
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1     سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Emptyالسبت يونيو 15, 2013 1:44 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1mEr 3OshA8

قرصان جديد


قرصان جديد
avatar


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 1445
الْعُمْر الْعُمْر : 29
نقآط التميز| نقآط التميز| : 1618
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1     سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Emptyالسبت يونيو 15, 2013 10:38 am

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Images?q=tbn:ANd9GcTGq9JeDXYHXL8ybR89UE2gmoEAaL8LdIry--PeccmyTYsyv1Oqlg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـــلامــح قــمـر

قرصان جديد


قرصان جديد
مـــلامــح قــمـر


الجنس : انثى
المشاركات المشاركات : 719
الْعُمْر الْعُمْر : 27
نقآط التميز| نقآط التميز| : 823
السٌّمعَة السٌّمعَة : 2

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1     سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Emptyالسبت يونيو 15, 2013 11:24 am

شكراااااااااااااااااااااااااا على الموضوووووووووووووووووووووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ﻣ̝̚ﻏ̣̐ړُۆړُة ﺑﺳ ﻣ̝̚פﺑۆﺑة

قرصان جديد


قرصان جديد
ﻣ̝̚ﻏ̣̐ړُۆړُة ﺑﺳ ﻣ̝̚פﺑۆﺑة


الجنس : انثى
المشاركات المشاركات : 3760
الْعُمْر الْعُمْر : 29
نقآط التميز| نقآط التميز| : 4246
السٌّمعَة السٌّمعَة : 22

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1     سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Emptyالجمعة يونيو 21, 2013 9:36 am



بارك الله فيك على الموضوع القيم
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَهبولة -لأسبَاب مجهُولَة

قرصان جديد


قرصان جديد
مَهبولة -لأسبَاب مجهُولَة


الجنس : انثى
المشاركات المشاركات : 3744
الْعُمْر الْعُمْر : 21
نقآط التميز| نقآط التميز| : 4516
السٌّمعَة السٌّمعَة : 14

  سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1     سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1 Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:45 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة العلل المتناهية في الأحاديث الواهية 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة اسأل نفسك
»  بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بفضل الأضحية
» سلسلة أحاديث وفوائد (7)
»  سلسلة المبشرون بالجنة
» سلسلة تمارين المشتقات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم ون بيس :: قسم عام :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: