عالم ون بيس
ممنور ،
عالم ون بيس
ممنور ،
عالم ون بيس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  موضوع نموذجي للبكالوريا 2013

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin

ملك القراصنة


ملك القراصنة
Admin


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 6477
الْعُمْر الْعُمْر : 29
نقآط التميز| نقآط التميز| : 15825
السٌّمعَة السٌّمعَة : 24

 موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Empty
مُساهمةموضوع: موضوع نموذجي للبكالوريا 2013    موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Emptyالأحد يونيو 02, 2013 10:54 pm

الجمهورية الجزائرية الديقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي التجريبي دورة: مــاي 2013
الشعبة : آداب و فلسفة / آداب ولغات أجنبية
اختبار في مادة : اللغة العربية وآدابها المدة:04 سا و30 د
على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين:
الموضوع الأول
النـص:
.
.
-1-
الليل (يلفظ) آخر أنفاسه في
أرض الجزائـر
لا ترتضيه سوى المجازر
ليظل يلعق في دماء الأبرياء
بلا ضمير و لا حياء
.
.ليرى الفناء
يقتات من جسم الشعوب
و يظلّ يطربه الأنين
و رنين غلّ الآمنين
-2-
لكنما شعب العروبة في الجزائر
لن يلين
بل يظل (يطلق) صوتـه
عبر السّنين
الموت للمستعمرين
الموت للجبناء أعداءِ الشعوبِ
الموت للأوغاد تُجّارِ الحروبِ
الموت للأشرارِ أعداءِ السلامِ
.
.
-3-
وللأمـــام
سارت جحافل ذاك الشعب العظيم
لتدك أعناق القرود
ومضت تزرع في ربى وهران
آلاف القبور
من أجل تحرير الجزائر
وطلائع الثّوار تهتف في السهول
وفي الجبال
ويجلجل الصوت المدوي للسماء:
(نفديكِ يا أرض الجزائر بالدماء)
كي نستعيد لكِ الحياة
من كل إمّعة حقير
و شعوبنا العربية الكبرى
تشاركنا المصيرا
فلقد تعاهد كل ثائر
من أن يظل ثراكِ طاهر
و ترى الشعوبُ نهاية الأشرار في
أرض الجزائر
.
.
الشاعر : أمين حبيب الفؤادي
صفحة 1 من 4
.
.
الأسئــلة:
أولاً : البناء الفكري  موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Frown10 نقاط)
1 – ما اللون الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟ وضّح.
2- ما النـزعة المسيطرة في المقطع الأخير من النص؟ وضّح ثم مثّل .
3- ما الدلالة التي يحملها قول الشاعر:" يقتات من جسم الشعوب "؟
4- في النص عاطفتان متباينتان ،اُذكرهما ، ثم مثل لكل منهما على حدةٍ.
5- استناداً على سياق النص حدد مدلول الرمز: "القرود".
6-أي الأنماط غلب في النص ؟ علّلـه بذكر مؤشرين مع التمثيل لهما من النص.
7- لـخّص مضمون النص بأسلوبك الخاص ملتزماً التقنية.
ثانياًً : البناء اللغوي : (06 نقاط)
1-ضمن أي حقل دلالي تصنف الألفاظ التالية موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Frown أعداء- جبناء-أوغاد -أشرار)؟
2- يحتوي المقطع الثاني على اسم جمع ، استخرجه ،ولماذا صنف ضمن اسم الجمع.- خاص بشعبة الآداب و الفلسفة -.
3- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.
4-في قوله موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Frownالليل يلفظ آخر الأنفاس) صورة بيانية ، حدد نوعها،ثم اشرحها و بين مكمن بلاغتها.
5-قطع السطرين الأخيرين من النص ،ثم سم البحر و بين التغيّر الطارئ على التفعيلة.
.
.
ثالثاً : التقويم النقدي: (04نقاط)
.
.
انطوت هذه القصيدة على قيم شتى ، تحدث عن قيمتها التاريخية, ثم بيّن
أسباب تأهيل الثورة الجزائرية إلى أن أصبحت مثلا أعلى لدى الشعوب العربية.

.

.
صفحة 2 من 4
.
.
الموضوع الثاني
النــص:
" لا نحب أن يظل الأدب القديم في هذه الأيام كما كان من قبل ، لأننا لا نحب القديم من حيث هو قديم ، و نصبو إليه متأثرين
بعواطف الشوق و الحنين ، بل نحن نحب لأدبنا القديم أن يظل قِواما للثقافة و
غذاءً للعقول لأنه أساس الثقافة العربية فهو إذن مقوم لشخصيتنا و محقق
لقوميتنا ، عاصم لنا من الفناء في الأجنبي ، معين لنا على معرفة أنفسنا ،
فكل هذه الأمور لا تقبل الشك و لا يحسن فيها المِراء و لكننا مع ذلك
نحب أن يظل أدبنا القديم أساسا من أسس الثقافة الحديثة و نحب أن يظل أدبنا
القديم غذاء لعقول الشباب لأن فيه كنوزا قيّمة تصلح غذاء لعقول الشباب .
و الذين يظنون أن الحضارة الحديثة (قد حملت) إلى عقولنا خيراً خالصاً
يخطئون ، فقد حملت الحضارة الحديثة إلى عقولنا شرا غير قليل ، لم يأت منها
هي ، وإنما أتى من أننا لم نفهمها على وجهها ، ولم نتعمق أسرارها و دقائقها
و إنما أخذنا منها بالظواهر ، وقنعنا منها بالهيّن و اليسير فكانت الحضارة
الحديثة مصدر جمود و جهل كما كان التعصب للقديم مصدر جمود
و جهل أيضا . هذا الشاب أو هذا الشيخ الذي أقبل من أوروبا يحمل الدرجات
العلمية و يحسن الرطانة باللغة الأجنبية ، ويجلس إليك ثم يتحدث إليك فيعلن
في حزم و جزم أن أمر القديم يجب أن يترك للشيوخ الذين يتشدقون بالألفاظ و
أن الاستمساك بالقديم جمود . (هذا الشاب) و أمثاله من ضحايا الحضارة
الحديثة لأنه لم يفهم هذه الحضارة على وجهها ، و لو قد فهمها (لَعَلِم
أنها لا تنكر القديم )، و لا تنفر منه و إنما تحَبِبُهُ و تُرَغّبُ فيه ،
وتحث عليه لأنها تقوم على أساس متين منه و أن بين الأدباء الأوروبيين الآن
قواما غير قليلين يحسنون من أدب القدماء ما لم يكن يحسنه الأدباء أنفسهم و
يِؤمنون بأن اليوم الذي تنقطع فيه الصلة بين حديث أدبهم و قديمه هو اليوم
الذي يقضي فيه بالموت على أدبهم ، و يحال فيه بينهم و بين كل إنتاج . "

د/طــه حسين
الأسئـلـــة:
.
.
أولاً : البناء الفكري  موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Frown10 نقاط)
1 – ما الموضوع المطروق في هذا النص؟وضّح.
2-لماذا اعتبر الكاتب شباب الأدب من ضحايا الحضارة الغربية؟
3- ما هي مزايا الأدب القديم عندنا – نحن العرب- في رأي الكاتب؟ وكيف يقف الغرب من قديمه؟
4- ما الموقف الذي يتبناه الكاتب إزاء القديم و الجديد ؟استخرج من النص ما يبرر حكمك.
5- في أي نوع أدبي تصنف النص،وضّح ومثّل.
6- ما النمط المسيطر في النص؟ اُذكر مؤشراته ممثلا لها من النص.
7-لخص مضمون النص بأسلوبك الخاص، معتمداً تقنية التلخيص.
.
.
3 من 4
.
.
ثانياً : البناء اللغوي : (06 نقاط)
.
.
1-لقد احتفل الكاتب بالتكرار، مثّل له ، ثم بيّن غرضه من توظيفه.
2-ما الأسلوب الغالب في النص؟ ولماذا؟
3-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.
4-حدد المسند و المسند إليه مبينا نوع كل منهما في قوله: "قنعنا منها بالهيّن."- خاص بشعبة الآداب و الفلسفة -.
5- في العبارتين الآتيتين صورتان بيانيتان، حدد نوعهما ،ثم اشرحهما وبين أثر كل منهما في المعنى:
"يظل أدبنا القديم غذاء لعقول الشباب" و " لَعَلِم أن الحضارة لا تنكر القديم "
.

.
ثالثاً : التقويم النقدي: (04نقاط)
.
.
أسلوب طه حسين في الكتابة متميّز ، استخلص من النص خصائص هذا الأسلوب مع التمثيل..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoRaD28

قرصان جديد


قرصان جديد
MoRaD28


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 4518
الْعُمْر الْعُمْر : 30
نقآط التميز| نقآط التميز| : 6399
السٌّمعَة السٌّمعَة : 40

 موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع نموذجي للبكالوريا 2013    موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Emptyالسبت يونيو 15, 2013 2:30 am

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيك أخى ...

ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoRaD28

قرصان جديد


قرصان جديد
MoRaD28


الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 4518
الْعُمْر الْعُمْر : 30
نقآط التميز| نقآط التميز| : 6399
السٌّمعَة السٌّمعَة : 40

 موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع نموذجي للبكالوريا 2013    موضوع نموذجي للبكالوريا 2013 Emptyالسبت يونيو 15, 2013 2:31 am

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيك أخى ...

ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع نموذجي للبكالوريا 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع نموذجي رقم 5 مقترح في مادة اللغة العربية لسنة 2013 ( مرفق بالحل النموذجي)
»  موضوع مقترح للبكالوريا 2013 في العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية
» موضوع نموذجي مصحح في اللغة الفرنسية
»  موضوع الجديد مميز 2013 في الفيزياء مقترح في الباكلوريا
» موضوع في الفلسفة مقترح للباكالوريا 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم ون بيس :: قسم عام :: التعليم-
انتقل الى: